Wednesday 20 January 2016

سبعة أشياء: التدوين



بسم الله الرحمن الرحيم




مرحباً ياأصدقاء ... إحدى المواضيع التي لطالما أحببت الكتابة عنها في مدونتي السابقة
كانت  سلسلة الـ (7 أشياء)، وقررت أن أضيفها إلى مساحة رغدش
ماهي الـ(7 أشياء) ؟ سلسلة أسبوعية أطرح فيها 7 أشياء بخصوص موضوع معين
قد تكون أسباب، معلومات، منتجات، أراء الخ ... المهم أن تكون في حدود 7 نقاط!
ولم أجد موضوع أكثر ملائمة لبدء هذه السلسلة أكثر من التدوين!





1. التوثيق: أحد أهم الأسباب وربما أولها هو التوثيق. شخصياً أرى استخدام الكتابة كأسلوب توثيق أكثر فاعلية من التصوير أو التسجيل. تستطيع أن توثق الأفكار والمشاعر بالكتابة ولكن بالتصوير؟ غالباً لا.

2. إثراء المحتوى العربي: كمستخدم عربي للانترنت كثيراً ماأبحث عن مواضيع معينة ولا أجد لها مواقع مفيدة أو قد تكون مواقع لشركات تجلعني أشعر بأنني أقرأ كلام آلة وليس بشر، لأني في الغالب أبحث عن تجارب وأراء أشخاص طبيعين مثلي ومثلك (أنت القارئ) وبما أن ثقافة التدوين لم تتوسع بشكل كبير في مجتمعنا نتائج البحث تكون قليلة جداً.
لذلك أردت أن أبدأ بالتدوين؛ أشارك تجاربي وأرائي وأكون ساهمت ولو بجزء بسيط في إثراء المحتوى العربي على شبكة الانترنت.

3. التعلم: عملية كتابة التدوينة تستهلك جهد ووقت أكثر مما تبدو. قبل أن أكتب يتوجب علي أن أبحث وأقرأ بخصوص الموضوع لكي أمتلك الخلفية المعرفية الكافية لأكتب عن هذا الموضوع. فأصبح إكتساب المعرفة نشاط مصاحب لكتابة التدوينة مما جعل التدوين أكثر متعة، بالنسة لي على الأقل.

4. مشاركة الشغف: آوه شكراً لتوضيح الواضح. أُحب الطبخ، اللغات، الأرقام، التصميم، السفر، التلوين، الفلسة والثرثرة آه الكثيييير من الثرثرة.

5. سبب حقيقي لاستخدام الفوتوشوب: أستمتع كثيراً في اللعب بالطبقات والتأثيرات بالفوتوشوب، ولكن للأسف غالباً لا أمتلك سبباً كافياً لأن أستخدمه باستمرار، مع المدونة ظهرت الحاجة لاستخدام الفوتوشوب بشكل شبه يومي .. أهلاً بهوس الفوتوشوب.

6. تطوير المهارات اللغوية: إحدى العهود التي أخذتها على عاتقي عند بداية هذه المدونة هي الإلتزام بالكتابة بالعربية الفصحى والتقليل من إستخدام العامية إلى أن تختفي تماماً. وعهد خر هو تطوير المهارات في اللغة الانقليزية والكورية. نعم؛ في الزمن القريب بإذن الله سأخوض تجربة التدوين باللغة الكورية.

7. لأنها ممتعة ببساطة!


~


أخيراً..  شاركوني أرائكم نحو التدوين ... واقتراحاتكم لمواضيع أكتب عنها 7 أشياء



 دمتم بود 

No comments:

Post a Comment